معلومات حول مشروع قناة اسطنبول و فرص الاستثمار في أراضي قناة اسطنبول

تاريخ التحديث: ٢ نوفمبر

معلومات حول مشروع قناة اسطنبول و فرص الاستثمار


قناة اسطنبول هي واحدة من المشاريع الاستثمارية الضخمة في مجال النقل وأهم خطط المشاريع الاستراتيجية في تركيا في السنوات الأخيرة للقضاء على المخاطر المتزايدة التي تشكلها السفن التي تحمل أشياء خطرة عبر مضيق البوسفور.


مميزات قناة اسطنبول


  • تقليل حركة الملاحة في مضيق البوسفور عن طريق تحويل حركة السفن من المضيق إلى القناة الجديدة.

  • التقليل من المخاطر البيئية التي يتعرض لها مضيق البوسفور نتيجة مرور الناقلات التي تهدد الحياة البحرية في المضيق والمناطق المحيطة به.

  • بالإضافة إلى زيادة أمن الملاحة البحرية للمضائق التركية ، والمرور البحري.



أهمية قناة إسطنبول


  • تعزيز قيمة العلامة التجارية في اسطنبول.

  • تقديم حلول لمشاكل الملاحة وحركة السفن في مضيق البوسفور.

  • دعم الشحن البحري بين البحر الأسود وبحر مرمرة

  • تسهيل حركة ناقلات النفط المارة عبر مضيق البوسفور ، حيث كان من المخطط أن تستوعب القناة مرور نحو 160 سفينة في اليوم.



مشروع قناة اسطنبول - فرص جديدة للاستثمار في قناة اسطنبول



مشروع القناة ، الذي سيعزز مكانة تركيا في الممرات المائية ، يربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على الجانب الأوروبي من اسطنبول. تهدف الحكومة التركية إلى إنشاء قناة إسطنبول للحد من حركة السفن في مضيق البوسفور ، وكذلك إزالة المباني العشوائية على المسار.


يعد مشروع قناة اسطنبول من أكبر المشاريع التي يتم بناؤها في القرن الحادي والعشرين ، ليس فقط في تركيا ولكن في جميع أنحاء العالم. ستكون القناة فرصة رائعة لقطاع العقارات في المدينة ستكون اراضي للبيع في قناة اسطنبول متوفرة حتما. ايضا أسعار العقارات آخذة في الارتفاع في المدينة حتى قبل إطلاق هذه القناة ، خاصة في مناطق مثل "بهجة شهير" و "باشاك شهير" و "كوتشوك شكمجة" و "كاياسهير".


وقد أدى ذلك إلى إنشاء عدد كبير من المشاريع الضخمة في منطقة باشاك شهير كمثال ، حيث شهدت إنشاء العديد من المجمعات التجارية والمرافق الصحية وصالات الألعاب الرياضية والملاعب ومشاريع النقل.


تأثير قناة اسطنبول الجديدة على أسعار العقارات في اسطنبول


ارتفعت أسعار العقارات في عدد من المناطق ، لا سيما في أحياء مثل كاياباشي وباسين إكسبرس وأحياء أخرى في المنطقة من المتوقع أن يسبب الاستثمار في قناة اسطنبول

ارتفاعًا في أسعار العقارات في المستقبل القريب.


شهدت منطقة كوتشوك شكمجة أيضًا زيادة مماثلة في أسعار العقارات ، سواء من حيث التأجير أو البيع. بلغ متوسط سعر المتر في قناة اسطنبول 2900 ليرة تركية ، بناءً على مؤشرات أكتوبر 2022، ومتوسط ​​الإيجار الشهري للمنازل في الحي 2400 ليرة تركية.


والوضع مشابه في منطقة أفجلار أيضًا. شهدت السنوات الخمس الماضية قفزة كبيرة في أسعار العقارات ، ودخلت عليها العديد من المشاريع العقارية الكبيرة. وبلغت الزيادة في الأسعار 40٪ خلال هذه الفترة. متوسط ​​سعر المتر 9500 ليرة تركية.


كما ارتفعت الأسعار في المناطق المجاورة مثل: بيليك دوزو ، وإسنيورت ، والباسين إكسبرس ومناطق أخرى قريبة.


من المتوقع أن تتضاعف أسعار العقارات بمجرد اكتمال القناة ، خاصة مع المساعي الكبيرة من قبل الحكومة التركية لإنشاء مشاريع بنية تحتية بجوار القناة لجعل تلك المنطقة المركز الثاني لإسطنبول ، الأمر الذي سيزيد بدوره الطلب على شراء العقارات هناك.


ما سيساهم في ثورة الاستثمار في منطقة قناة اسطنبول الجديدة هو وجودها بالقرب من مطار اسطنبول الثالث ، وسيساهم ذلك في ربط المنطقة بوسط اسطنبول القديم ، بالطرق السريعة التي تسهل الوصول دون المرور عبر العديد من الطرق المارة عبر القرى ، مما يعوق الوصول السلس.



تفاصيل مشروع قناة اسطنبول

بدأت الحفريات في مسار مشروع قناة اسطنبول البحرية منذ عام 2017 وانتهت في أوائل عام 2018 ، تعاونت وزارة النقل والبحرية والاتصالات مع عدد كبير من المؤسسات ، أبرزها: "الوزارات: البيئة والغابات والمياه والغذاء والزراعة ، الثروة الحيوانية والطاقة والموارد الطبيعية "، بلدية اسطنبول الكبرى ، إدارة الإسكان الجماعي" TOKI "كما استخدمت وزارة النقل التركية عددًا كبيرًا من الخبراء الأتراك والدوليين.


ستقوم المديرية العامة للطرق بإنشاء الجسور وميناء الطوارئ ضمن مشروع قناة اسطنبول المائية. كما أعدت وزارة النقل الخطة الأولية للمشروع. من المخطط استخدام الحفريات في القناة لإنشاء جزر اصطناعية في بحر مرمرة. كما سيتم استخدامه لملء الثقوب في مناجم الفحم ، وكذلك لبناء مناطق ترفيهية.



تفاصيل اخرى


  • طول القناة 45-50 كم وعمقها 25 مترا.

  • عرض القناة 150 مترا على السطح و 120 مترا في قاع القناة.

  • يمكن للقناة الجديدة أن تتعامل مع 137 سفينة شحن و 27 ناقلة بأوزان تصل إلى 150 طنًا.

  • وستشهد القناة بناء 6 جسور ومدينة جديدة على جانبي القناة تضم قاعة مؤتمرات ومراكز تجارية كبرى ومجمعات سكنية.

  • وتنوي الدولة بناء جزر اصطناعية من مخرجات حفريات القناة



قناة اسطنبول الجديدة - التكنولوجيا المتقدمة والعقول العبقرية


أثناء إعداد خطة المشروع ، تبين أن قناة اسطنبول الجديدة لن يكون لها أي آثار سلبية بسبب احتمال حدوث تسونامي ، وأثناء إعداد الخطة ، تم أخذ إحصاءات الرياح في الاعتبار لمدة 25 عامًا تقريبًا. . تمت دراسة العواصف وأمواج البحر العميقة في البحر الأسود وبحر مرمرة ، وتم تصميم الخطة بحيث لا يتأثر جانبي القناة بالموجات الناجمة عن مرور السفن في المجرى المائي. بالإضافة إلى الاستفادة من القنوات الأخرى مثل بنما-السويس-كيل ، سيتم بناء قناة إسطنبول المائية بطرق فريدة لإنشاء واستخدام التقنيات الخاصة بها.


ولا يختلف الوضع في منطقة أرناؤوط كوي التي أصبحت نقطة جذب رئيسية للمستثمرين في قطاع العقارات ، بعد أنباء مرور القناة من الحي ، وصل سعر المتر المربع إلى متوسط ​​2225 ليرة تركية.


تقدم مشروع قناة اسطنبول وتاريخ الانتهاء


أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي ، جاهد تورهان ، أن تركيا تخطط لإطلاق مشروع قناة إسطنبول في عام 2019. إطار مشروع القناة. ومن المقرر أيضًا أن يكتمل المشروع بحلول عام 2023 ، بمناسبة الذكرى المئوية للجمهورية التركية.


وتهدف القناة إلى توفير الدعم للشحن بين البحر الأسود وبحر مرمرة ، وخاصة حركة ناقلات النفط التي تمر عبر مضيق البوسفور. من المخطط أن تستوعب القناة 160 سفينة في اليوم ، بطول 45 كم (28 ميلاً) سيتم بناؤها في المسار: "كوتشوك شكمجة - سازليدير - دوروسو" ، في اسطنبول.


طريق قناة اسطنبول الجديدة وخريطة


تم تحليل خمسة طرق مختلفة لإنشاء مشروع قناة إسطنبول الجديد ، وتم تحديد الوجهة الأكثر ملائمة بين منطقتي كوتشوك شكمجة وينيكوي ، وهي منطقة على طول مضيق البوسفور ؛ ستكون خريطة قناة اسطنبول الجديدة مميزة. ستنطلق قناة اسطنبول من الخط الذي يفصل بحر مرمرة عن بحيرة كوتشوك شكمجة ويمر باتجاه سد سازليدير عبر منطقتي ألتينسهير وشاهينتيب قبل الوصول إلى البحر الأسود من شرق بحيرة "تركوس" بالقرب من "تيركوس" و "دوروسو".


للحصول على معلومات حول أراضي قناة اسطنبول لا تتردد بالتواصل معنا عبر:

Tel: +90 5433553724

واتساب مباشر انقر هنا

١١٢ مشاهدة٠ تعليق