top of page

أسعار الأراضي في تركيا | سعر المتر في اسطنبول

تتنوع الأراضي في تركيا على حسب نوعها والغرض منها, ولذلك لا يمكن تثبيت سعر واحد للمتر على كافة أنحاء تركيا التي تمتد مساحتها على 783,562 كم² وتضم 81 ولاية. نحاول في هذا المقال اظهار اسعار الاراضي في تركيا عموماً وفي اسطنبول خصوصاً ولماذا هناك اراضي زراعية رخيصة للبيع في تركيا وآخرى مرتفعة الثمن.

سنشاهد في هذا المقال:





سعر متر أراضي البناء في تركيا 2021

تنشط في تركيا حركة بناء قوية يرافقها نمو سكاني كبير ومتزايد مع استثمارات دولية كبيرة في مجال العقارات في تركيا مما أثر على اسعار الأراضي في تركيا. ومع الانشائية القوية في تركيا وتوافر اليد العاملة والقدرة التصنيعية المرتفعة لمواد البناء مع توافر ظروف آخرى مثل جمال الطقس والقرب من أوروبا والشرق الأوسط كانت تركيا خياراً جيداً للمستثمرين الدوليين.

وقد بلغ سعر متر ارض البناء في تركيا 787 ليرة تركية (شهر ايلول-سبتمبر 2021) حيث كان في نفس الفترة من عام (2020) 594 ليرة تركية, ويتوقع ان يصل سعر متر البناء في تركيا عموما في نهاية عام (2021) إلى 800 ليرة تركية.


سعر متر الأراضي الزراعية في تركيا 2021

ومع القوة والقدرات الانشائية العالية في تركيا, يرافقها أيضاً الموارد المائية والبيئة الملائمة واليد العاملة الماهرة لزراعة المحاصيل المتنوعة وعالية المردود مثل الجوز والزيتون والعديد من الفاكهة والخضروات التي تتميز الاراضي في تركيا بانتاجها لها بجودة عالية وسعر مقبول وقوة لتصريف المحاصيل في تركيا وخارجها بفضل تسهيلات قوانين الاستثمار الزراعي في تركيا والقدرة على التصدير بسهولة.

ويبلغ سعر متر الأرض الزراعية في تركيا في عام (ايلول-سبتمبر 2021) بالمتوسط: 45 ليرة الى 75 ليرة, ويختلف ذلك على حسب مساحة الأرض الإجمالية, وما تحتويه من زرع وكمية انتاجها السنوية او الموسمية ومدى اهتمام الملاك السابقين للأرض بها.




أسعار أراضي البناء في اسطنبول

تعد مدينة اسطنبول ابرز منطقة اقتصادية وسياحية في تركيا, وبمنطقتها الجغرافية المتوزعة بين قارتي آسيا وأوروبا ومرور مضيق البوسفور بها يزيد من قيمة الأراضي الاستثمارية بها, بالإضافة الى انطلاق مطار اسطنبول أكبر مطار في العالم وأفضل مطار في أوروبا وأنطلاق فعاليات قناة إسطنبول الجديدة التي ستكون موازية لمضيق البوسفور. وكل ذلك ساهم في زيادة أسعار الأراضي في المدينة خاصة المخصصة للبناء. وورد في تقرير احدى شركات التقييم العقارية الشهيرة بإن سعر متر البناء في مدينة اسطنبول بلغ 1708 ليرة تركية في (ايلول-سبتمبر 2021).




أسعار الأراضي الزراعية في اسطنبول

بالإضافة الى القيمة الاستثمارية العالية لأراضي البناء في مدينة اسطنبول يوجد بعض المناطق المحيطة بها والتي تتبع لها إدارياً ويتوفر بها بعض العروض للأراضي الزراعية, وغالباً ما يود المستثمرين الحصول عليها ليس لهدف الزراعة بشكل مباشر بل لإنتظار دخولها في مجال العمران ومضاعفة اسعارها ولو كان ذلك على المدى المتوسط والبعيد نسبياً.

حيث بلغ سعر متر الأرض الزراعية في إسطنبول في فترة (ايلول-سبتمبر 2021) 184 ليرة تركية حيث كان في بداية عام (2021) لا يتجاوز 148 ليرة تركية, مما يعني أيضاً زيادة مستمرة في الطلب على الأراضي الزراعية في اسطنبول.


أسعار الأراضي في سكاريا

تعد ولاية سكاريا من أبرز الولايات الاستثمارية في غرب تركيا, لما تحويه على تنوع جغرافي وبيئي وبشري واسع يمكنها من الصعود على قمة الاستثمارات الناجحة في تركيا, تطل من جهة الشمال على البحر الأسود, وغرباً على بحيرة صبنجة الشهيرة وولاية ازميت الواصلة بمدينة إسطنبول, بينما من الشرق والجنوب تصلها ببقية الولايات الداخلية التركية. ويعد قربها من مدينة إسطنبول بمسافة تقدر بـ 120 كم فرصة كبيرة لتصريف المحاصيل الزراعية بها, وبفضل هوائها النقي يرغب بعض سكان إسطنبول الى الهرب من إزدحام المدن والضجيج الحاصل بها الى ريف سكاريا وخاصة منطقتي صبنجة و غيفة الهادئتين.

ويبلغ سعر متر البناء في ولاية سكاريا عموماً الى 464 ليرة تركية والأرض الزراعية يتوسط سعر المتر لها بـ 62 ليرة في فترة (ايلول-سبتمبر 2021).




أسعار الأراضي في بورصة

ولاية بورصة من الولايات الشهيرة في غرب تركيا, بسبب عراقتها وقدمها التاريخي منذ الدولة العثمانية حيث تعد من العواصم الدينية والثقافية المهمة التي يفضل العديد من زوار تركيا القدوم لها ومشاهدة أجمل المناطق السياحية والترفيهية والدينية بها, إضافةً إلى أهميتها الأستثمارية لما توفره من أراضي زراعية معطاءة وشهرتها الكبيرة في بعض المحاصيل مثل الزيتون.

ويبلغ سعر المتر لأرض البناء في ولاية بورصة عموماً إلى 936 ليرة و سعر متر الأرض الزراعية في بورصة كان عند 63 ليرة تقريباً في فترة (ايلول-سبتمبر 2021).



١٠٥ مشاهدات٠ تعليق

Comentarios


bottom of page